You are currently viewing حوكمة الذكاء الاصطناعي

حوكمة الذكاء الاصطناعي

 

د. ابراهيم عبدالله الزهراني

2021/11م

تمهيد

ارتبط نمط الحياة اليومية للإنسان بتطويع المكونات المحيطة به لخدمته ولقضاء متطلباته. فأصبحت الآلة جزءا من نشاطه اليومي فلا يكاد يخلو منزل او مؤسسة او منظمة من شكل من أشكال التقنيات الحديثة. و مع تطور العلم تُستَحدث التكنولوجيا في شتى مجالاتها حتى أصبحت الأجهزة والأدوات الرقمية تعمل جنبا إلى جنب مع الانسان في اختراع جديد او تطوير وتحديث منجز سابق ليصبح مبدأ التكاملية والاتصال integrative and connectivity سمة للعصر الحديث يربط بين الاشخاص اينما كان تواجدهم.

يرى المستخدم لهذه الاجهزة والآلات أن انشطتها تتصف بالذكاء أيا كان حجم هذه الاجهزة او درجة انتاجيتها وحيث أن مصطلح ذكاء الاله يمتد جذوره الى القرن السادس عشر عندما ظهرت آلات حاسبة تقوم بالعمليات الحسابية الصغرى بشكل متكامل وصحيح, الا أن فكرة الحاسب الالي في صورته الحالية بدأت في البزوغ في فترة الحرب العالمية الثانية عام 1938م والذي يعد الجيل الأول للحواسيب Bauer, 2009)). واستمرارا لدمج حياة الانسان بالتقنيات الحديثة ظهرت مصطلحات متعددة بعضها يعتمد على الانترنت كمشغل رئيسي لها والبعض الاخر يتطلب جهاز رقمي فقط دون الحاجة الى الانترنت في مرحلة التشغيل ولعل من أهم هذه الابتكارات يذكر على سبيل التمثيل وليس على سبيل الحصر أنترنت الاشياء,  العوالم الافتراضية, التخزين السحابي, الذكاء الاصطناعي,  التطبيقات والبرمجيات ….., وغيرها.

ونظرا الى أن استخدام هذه الابتكارات أو ما يمكن تسميته – مستحدثات التكنولوجيا-متاح للجميع بل وأن بعضها يصنف كبرامج مفتوحة المصدر  Open-source software جعل من السهل على المبرمج أو حتى الهاوي -للتعاملات الرقمية-أن يؤثر سلبا أو ايجابا على هيكلة ومحتوى هذه البرامج, مما استوجب على العاملين في مجال انتاج البرمجيات ادخال مبدأ الحماية وليس القصد هو استخدام برامج المكافحة الفيروسية وإنما حمايتها من المخاطر التي قد تنتج من الاستخدام والتي  تتمثل في اربعة جوانب رئيسية هي: التحيز  Bias
والخصوصية 
Privacy والمساءلة Accountability  والشفافية Transparency. وهذه الجوانب يمكن تفعيلها من خلال ما يسمى بالحوكمة Governance او الادارة الرشيدة.

مفهوم الحوكمة:

يأتي مفهوم الحوكمة كردة فعل لتراكمات تأثير الازمات التي تعرضت لها دول العالم وخاصة ما يسمى بدول العالم الأول (الكبرى) وهذه الازمات بدأت منذ عام1772م  في شتى انحاء أوربا والتي كانت شرارتها من احد بنوك بريطانيا. تلتها أزمة 1929م بسبب انهيار سوق الاسهم الأمريكية. ثم أزمة 1973م بسبب حظر تصدير النفط للدول المستهلكة. ثم ازمة 1997م والتي سبسبها الاقتصاد التايلندي, وما تلاها من انهيارات للاقتصاد العالمي كان بداية عام 2002م. هذه الازمات وغيرها من العوامل المؤثرة على الاقتصاد العالمي ادت الى ظهور ما يسمى بالحوكمة والتي اشارت اليه Harvard Business Review على ان الحوكمة  هي مجموعة من القيود والقوانين  التي تساعد على التحكم في نشاطات الشركات  من خلال مراقبة صناع القرار فيها كمجلس الادارة وتنظيم علاقتهم بالمساهمين وأصحاب المصالح.  ويمكن تبسيط المفهوم على انه الحد من هيمنة اصحاب القرار والمسؤولين في اتخاذ القرار من خلال وضع انظمة وقوانين رقابية داخل وخارج البيئة التي يتم العمل فيها بهدف النزاهة والشفافية وخلق بيئة عمل ايجابية ومنظمة.

لم  يقتصر ارتباط مصطلح الحوكمة على الشركات او على الجانب الاقتصادي بل تجاوز ذلك الى حوكمة التكنولوجيا الرقمية ومن أهمها تقنية الذكاء الاصطناعي كأحد ابرز مستحدثات التكنولوجيا. ولتوضيح كيفية حوكمة الذكاء الاصطناع لابد أولا من التعرف على الية عمل هذه التقنية والتي دخلت في جميع مجالات الحياة.

الذكاء الاصطناعي:

ليس هناك تعريف محدد يمكن تعميمه على الذكاء الاصطناعي  ولكن كمفهوم هو محاكاه للذكاء الادمي يتولد من خبرات العقل البشري وافكاره وابتكاراته والتي تترجم كنظام تشغيل للأجهزة والادوات من خلال برمجة جزيئاتها الالكترونية. يقصد بمفهوم نظام التشغيل هنا أي الاستجابة للأوامر وتنفيذها. سعت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 الى الاخذ بعين الاعتبار اهمية الذكاء الاصطناعي في مجالات متعدة. ولعل من سمات هذا الاهتمام هو ظهور العديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية المهتمة بتقنية الذكاء الاصطناعي ومنها : المركز الوطني للذكاء الاصطناعي, الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي, مركز المعلومات الوطني, مكتب ادارة البيانات الوطنية, الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي. بالإضافة الى الجهات الغير مباشرة والتي من اولوياتها الاهتمام بهذه التقنية ومنه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية, مدينة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والكثير من المراكز المنتشرة في مدن المملكة.

قضايا الذكاء الاصطناعي وادارتها:

في حين ان الحوكمة يشار اليها بمصطلح الادارة الرشيدة فان برامج  الذكاء الاصطناعي تكون من اكثر مستحدثات التكنولوجيا حاجة الى مثل هذه الادارة. حيث يشير صحيفة البيان الاماراتية بقولها في وقت تواجه فيه العديد من البلدان أزمة الثقة في الحكومة والإيمان بها، يعد تعزيز الحوكمة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي أمراً مهماً على مستويات عدة، شأنه في ذلك شأن معالجة الإخفاقات في الحوكمات التجارية والسياسية. وكما قال المدير التنفيذي لغوغل في عام 2018، «الذكاء الاصطناعي هو أحد أهم الأشياء التي تشتغل عليها الإنسانية. إنه أكثر عمقاً من الكهرباء أو النار». تحقيقا لهذه الغاية، مفاهيم مختلفة يمكن تطبيقها لضمان عدم استخدام الذكاء الاصطناعي بأسلوب يتعارض مع القيم الأخلاقية. وتعمل حوكمة الذكاء الاصطناعي على تقليل حجم الفساد الاداري في الكثير من القطاعات التي تعتمد على هذه التقنية  من خلال توفير الفرص  للجميع بعدالة وتوازن, وتفسير ذلك هو أن الحوكمة تعمل على منع التحيز Bias في اصدار القرارات ولعل المسابقات الوظيفية من أهم الظواهر التي يعتمد عليها الذكاء الاصطناعي في مراحل الفرز والاختيار. 

تسهم ايضا الحوكمة في ادارة الذكاء الاصطناعي بما يتناسب مع قيم المجتمع واخلاقياته وخاصة اذا ما علمنا ان ينتج برامج الذكاء الاصطناعي هم بشر وبالتالي تختلف توجهات الناس ومناهجهم الامر الذي يمكن ان يتم ترجمته من خلال برامج الذكاء الاصطناعي  وبالتالي لا بد من ادارة هذه البرامج بشفافية Transparency مع  الحفاض على الخصوصية Privacy للمستخدم

رؤية 2030 تعزيز طموح التقنية:

توظيف الذكاء الاصطناعي والكثير من التقنيات الحديثة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030 يتجاوز حدود التخمين . فمن اجهزة الخدمة الذاتية الى الروبوتات الى المدن الذكية ولعل نيوم NEOM مثال على ذلك.  ويشير الدكتور ابراهيم المسلم  في مقالته حوكمة الذكاء الاصطناعي انه ولإدراك الدولة السعودية بأن الذكاء الاصطناعي هو أحد الركائز الأساسية للثورة الصناعية الرابعة وعصب اقتصاد المستقبل، اعلنت المملكة عن استثمارها بميزانية غير مسبوقة بقيمة ٥٠٠ بليون دولار لبناء مدينة “نيوم” المستقبلية القائمة على الذكاء الاصطناعي وتقنيات أخرى مستقبلية مثل انترنت الاشياء والروبوتات. كما شهدت المبادرة سابقة عالمية للسعودية كأول دولة تمنح جنسيتها لروبوت.  نحن على مشارف ثورة معلوماتية جديدة يحدد نجاحها من فشلها مدى استعدادنا لها. توجد حالياً أنظمة ولوائح قانونية بإمكانها استيعاب بعض الاشكاليات بطريقة غير مباشرة، مثل نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ونظام التعاملات الالكترونية والضمان التجاري وتأمين أخطاء المهنة، لكن المرحلة القادمة تتطلب تشريعات خاصة بالذكاء الاصطناعي لضمان تطبيق المبادئ سالفة الذكر خلال مراحل التبني والتطوير لأنظمة الذكاء الاصطناعي وذلك لاستكمال العناصر اللازمة لتفعيلها بأقصى درجة من الكفاءة.

ولترجمة الحوكمة بمفهومها التقني على ارض الواقع فقد صدر الأمر السامي رقم(35239)وتاريخ 17-7-1439هـ المتضمن الموافقة على وضع تصور ُ متكامل لتنفيذ مبادرة وطنية لتعزيز الابتكار يراعى فيه أن يكون نطاق المبادرة شاملا لكامل منظومة الابتكار والتي تعتمد على المجالات التقنية الحديثة ومها اشهر خمسة مجالات وهي الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة وانترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والأمن الالكتروني والبرمجة الحاسوبية، وتحديد المجالات ذات الاهمية الوطنية التي يتم التركيز عليها في المنظومة، وتحديد الكيان المسؤول عن قيادتها؛ وأدوار ومسؤوليات الجهات الاخرى فيها؛ وآليات التنسيق فيما بينها؛ وآلية الحوكمة الملائمة عن.  وعطفا على ما سبق فقد ابرزت رؤية المملكة 2030 دور الحوكمة الالكترونية  في تحقيق نجاحات
في مجال الحكومة الالكترونية من خلال توسيع نطاق الخدمات المقدمة عن طريق شبكة الانترنت في كلا من مجالات التوظيف والانجاز المباشر والسريع في الخدمات الحكومية لدوائر الامن العام المتعددة بالإضافة الى خدمات الدفع الالكتروني نتجه عنه تحسين ترتيب المملكة حسب عدة مؤشرات عالمية كمؤشر الامم المتحدة للحكومة الالكترونية ليرتفع من (90) عام 1424هـ الى المرتبة (30) عام 1436هـ (رؤية المملكة 2030, ص 67).

اجمالا: حوكمة الذكاء الاصطناعي  هي ادارة وتنظيم ماهر لفرسان التقنية الحديثة يتم من خلاله ضبط العمل الرقمي وتقليل مخاطره من خلال الشفافية والادراك بالمسؤولية تحت مضلة القوانين والنظم والقرارات التي تهدف الى الجودة والتميز في الاداء. كل ذلك يعطي الضوء الاخضر بدون حواجز او قيود في مسائلة صناع القرار  لإبراز الحقائق عن أي تلاعب او محاولة لهدر الاموال الحكومية او اموال العامة. وفي المقابل فان حوكمة الذكاء الاصطناعي فرصة لإدخال التنافس بين الجهات المنتجة لبرامج وآليات الذكاء الاصطناعي للبنوك او المستشفيات او المطارات او أي جهة خدمية اخرى تتعلق بخدمة المواطن والمقيم.  وهذا ما اكدت عليه تطلعات ومنتديات ولقاءات الادارة الرشيدة في المملكة والتي تعمل على برنامج تعزيز حوكمة العمل النظام الرقمي من خلال توسيع نطاق الخدمات الالكترونية المقدمة لتشمل خدمات اخرى مثل نطم المعلومات الجغرافية والخدمات الصحية والتعليمية وتحسين جودة الخدمات الالكترونية عبر تيسير الاجراءات وتنوع قنوات التواصل ودعم التطبيقات الالكترونية كالسحابة الالكترونية ومنصة مشاركة البيانات ونظم ادارة الموارد البشرية وتعزيز حوكمة الخدمات الالكترونية.

 


  1. رؤية المملكة العربية السعودية 2030 (ص 53-67).

  1. المسلم, ابراهيم (2020). حوكمة الذكاء الاصطناعي .مقال منشور عبر الرابط https://www.nmthgiat.com/author/ialmosallam 

  1. Bauer, Friedrich L. (2009). Origins and Foundations of Computing: In Cooperation with Heinz Nixdorf MuseumsForum. Springer Science & Business Media. p. 78. 

  1. اليسا اميكو. (2019). تحدي حوكمة الذكاء الاصطناعي. منشور عبر صحيفة اليان الاماراتية
    عبر الرابط 
    :
    file:///https://www.nmthgiat.com/author/ialmosallam